منتديات المسيو

خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Uuo_oo10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المسيو

خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Uuo_oo10

منتديات المسيو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين .. . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج ..

    AmRo
    AmRo
    لا اله الا الله
    لا اله الا الله


    عدد المساهمات : 916
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009
    العمر : 31
    الموقع : almesu.yoo7.com

    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Empty خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين .. . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج ..

    مُساهمة من طرف AmRo السبت سبتمبر 08, 2012 12:04 am

    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. 45693
    أقدم لكم
    خطبة اليوم
    الجمعة 8 اكتوبر 2012 .. 20شوال 1433

    حق اليقين

    بعد حمد الله و الثناء عليه

    أولاً : منزلة اليقين : اليقين هو العلم و زوال الشك
    قال ابن القيم رحمه الله : و منزلة اليقين من الايمان كمنزلة الروح من الجسد تفاضل به العالمون و اليه شمر العاملون و فيه تنافس المتنافسون
    قال رب العالمين :
    وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون""

    فإذا تزوج الصبر باليقين ولد بينهم الإمامة فى الدين

    و خص الله أهل اليقين بالانتفاع بالآيات و البراهين فقال و هو أصدق القائلين :
    "وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ"

    و فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة أن النبى صلى الله عليه و سلم أعطا نعليه لأبى هريرة و قال :
    " يا أبا هريرة اذهب بنعلى هاتين فمن لقيت وراء هذا الحائط ليشهد ان لا اله الا الله و ان محمداً رسول الله مستيقناً بها قلبه فبشره بالجنة"
    و بين الله ان اهل النار ما كانو من اهل اليقين
    قال تعالى :
    " وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين"

    * فاليقين هو روح أعمال القلوب التى هى روح أعمال الجوارح فإذا وصل اليقين إلى القلب امتلأ القلب نوراً و اشراقا و ايماناً و محبة لله و خوفاً من الله وثقة فى الله و شكراً لله و رضاً بالله و توكلاً عليه و إنابةً اليه.
    قال سفيان الثورى : :
    إذا امتلأ القلب باليقين طار شوقاً الى الجنة و هو يأمن النار
    و من علامات اليقين : النظر الى الله فى كل شىء و الرجوع اليه فى كل أمر و الاستعانة به فى كل حال .. صاحب القلب الذى ذاق حلاوة اليقين يراقب الله فى السر و العلن يراقب الله فى كل شىء لا يغيب عن قلبه و لا عن بصره و لا عن سمعه قول ربه:
    "ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا"
    صاحب اليقين يرجع الى الله ليرضى بعمله ربه .. هل هذا العمل على مراد الله و على شرع رسول الله صلى الله عليه و سلم
    سل الواحة الخضراء و الماء جارياً .. و هذى الصحارى و الجبال الرواسيا
    سل الروض مزداناً سل الزهر و الندى .. سل الليل و الإصباح و الطير شاديا
    سل هذه الأنسام و الأرض و السما .. سل كل شىء تسمع التوحيد لله ساريا
    فلو جن هذا الليل و امتد سرمدا .. فمن غير ربى يرجع الصبح ثانيا

    * : قال أحد السلف : انى رأيت الجنة و النار.. قالوا : فكـّـر فيما تقول يا رجل .. قال: و الله انى رأيت الجنةو النار .. قالوا : كيف ذلك ؟؟ .. قال : رأيتها بعينى رسول الله و رؤيتى لها بعينى رسول الله أوثق عندى من رؤيتى لهما بعينى لأن بصرى قد يزيغ و قد يطغى أما بصر النبى صلى الله عليه و سلم فقد قال فيه ربه العلى : "مازاغ البصر و ما طغى " .. :

    * درجات اليقين ثلاث درجات
    1- علم اليقين .. و هو العلم الثابت عند الله و رسوله علم بأسماء الله و صفاته و الموت و الصراط و الميزان و الجنة و النار
    2- أما عين اليقين : فهو العلم الذى لا يحتاج صاحبه الى دليل لو أن رجلاً أخبرك بأن عنده عسلاً و هو صادق عندك فهذا علم القين.. فإن أحضر لك العسل و رأت عينك العسل فهذا عين اليقين فإن أطعمك قليلاً فهذا هو حق اليقين
    فعلمنا بالجنة و النار هذا هو علم اليقين فإذا قامت القيامة و أزلفت الجنة و برزت الجحيم و عاينها الخلائق فهذا عين اليقين فإذا دخل اهل الجنة الجنة و اهل النار النار فهذا حق اليقين

    * شموس فى سماء اليقين :
    و أعظم الخلق تحقيقاً لليقين هم الأنبياء و الرسل
    *تدبر معى يقين نبى الله نوح الذى قام امتثالاً لأمر ربه ليصنع سفينة على الرمال .. " واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون " .. أمر .. " وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه" أى عقل لهذا الرجل يصنع سفينة على الرمال اين المياه و الانهار و البحار و المحيطات .. الماء بعيد جداً عن مكان السفينة و مع ذلك فهو ممتلئ القلب باليقين لأمر ربه تبارك و تعالى" و إصنع الفلك " فصنع نوح و لما زاد البلاء و اشتد الإضطهاد تضرع الى الله بهذا الدعاء الحار " فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر "
    فكانت النتيجة الحتمية "فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ . وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ . وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ . تَجْرِي بأعيننا "

    *- و هذا نبى الله إبراهيم يلقى فى النار و يأتيه جبريل يا إبراهيم ألك حاجة ؟.. فإنظروا الى حلاوة اليقين .. فيرد و يقول : حسبى الله و نعم الوكيل

    قالها ابراهيم حينما ألقى فى النار و قالها أصحاب محمد حينما قيل لهم :
    "إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ"

    3 - و هذا نبى الله موسى عندما كان فرعون و جنده من خلفه و البحر امامه و المستضعفون مع موسى يخشون من فرعون و بطشه " فلما تراءا الجمعان " أى جمع نبى الله موسى و جمع فرعون " قال أصحاب موسى إنا لمدركون"
    قال صاحب اليقين : "كلا ان معى ربى سيهدين"
    *- و هذا صاحب أعلى يقين عرفته الأرض انه يقين الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم و هو فى الغار يقول الصديق لحبيبه لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا .. فيرد عليه المصطفى صلى الله عليه و سلم بقلب ذاق حلاوة اليقين " لا تحزن ان الله معنا "
    * بل لقد جاءه "خباب بن الأرت" كما فى صحيح البخارى يشكو اليه العذاب و البلاء يا رسول الله ادع الله لنا ألا تستنصر الله لنا فقعد النبى فى ظل الكعبة و قد احمر وجهه و قال " و الذى نفسى بيده لقد كان يؤتى بالرجل قبلكم فيحفر له فى الأرض و يوضع المنشار فى مفرق رأسه فيشق نصفين و يمشط بامشاط الحديد ما دون العظم و اللحم فما يصده ذلك عن دين الله "
    * ثم إلى موقف سحرة فرعون من دقيقة يغترو بفرعون و بطشه و جبروته و يقولون " بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون "
    و ألقى السحرة عصيهم و حبالهم و خيل الى الناس من سحرهم أنها تسعى و ألقى موسى عصاه فإذا هى ثعبان ضخم يلتقط الحبال و العصى عندها ألقى السحرة ساجدين " قالوا أمنا برب العالمين . رب موسى و هارون " هددهم فرعون " لأقطعن أيديكم و أرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين " اسمع الى حلاوة اليقين التى باشرت القلوب " قالوا لا ضير إنا إلى ربنا منقلبون . إنا نطمع ان يغفر لنا ربنا خطايانا "
    لا ضير و لا حرج فى تقطيع الأيدى و الأرجل و الصلب لأننا قد آمنا بربنا لقد ذاقت قلوبنا حلاوة الايمان و اليقين فلا ضير
    * ثم إلى يقين هاجر التى قالت حين تركها ابراهيم لا يضيعنا الله و ما ضيعها الله نفذ التمر و الماء و راحت الأم تبحث بين الصفا و المروة لعلها تجد شيئاً من طعام أو ماء و لكنها لا تجد شيئاً بل رأت ملكاً ينزل و يقف بجوار الرضيع رأت جبريل
    و فى رواية الطبرانى بسند حسّنه الحافظ ابن حجر من حديث على .. نادى عليها الملك : من أنتى؟ .. قالت : انا أم ولد ابراهيم ما نسبت نفسها أبداً إلى ابراهيم لأن أهل السماء يعرفونه يقول لها : الى من وكلكما ؟ .. قالت : : الى الله .. قال : وكلكما الى كاف .. اليس الله بكاف عبده .. .. و فجر الأرض و صعد و خرج ماء زمزم .. و مازال الماء يروى الموحدين فى مكة و المدينة الى أن يرث الله الأرض و من عليها ببركة يقين هاجر أستاذة اليقين
    * و هذه أم موسى "وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم " و تلقى الأم رضيعها المبارك و يتهادى التابوت حتى يقف أمام قصر فرعون .. إلهى رحماك انه هو الذى يبحث عنه فرعون .. لأن الله هو الذى أمرها أن تلقيه هو وحده القادر ان يحميه و يمنعه فألقى الله حب موسى فى قلب امرأة فرعون فقالت : " قرت عين لى و لك " .. و يحرّم الله المراضع كلها على موسى لتأتيه أمه لترضعه .. كما وعدها سبحانه .. ... تخيل معى أم موسى تجلس فى قصر فرعون لتضم موسى برحمة و حنان لترضعه و فرعون يجلس الى جوارها يقول : أرضعيه .. أشبعيه .. أسكتيه


    الخطبة الثانية:
    ثم انظر إلى يقين الصحابة الى صاحب أعلى يقين أبو بكر الصديق رضى الله عنه الذى علمنا حلاوة اليقين إذ قيل له : يقول صاحبك أنه أسرى به من مكة الى القدس الى السماوات العلا و عاد فى ليلة .. فرد بيقين عجيب : أو قد قال ذلك ؟ فيقولون : نعم .. فيقول : ان كان قد قال ذلك فقد صدق.... فياله من يقين
    * و يصرخ عمر يوم أن مات النبى صلى الله عليه و سلم يقول : من زعم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد مات فلأعلونه بسيفى هذا و رسول الله ما مات بل ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى بن عمران و ليرجعن ليقطع أرجل المنافقين الذين يزعمون أنه قد مات .. .
    و يأتى الصديق من بيته فيشق الجموع التى تصرخ و يدخل بيقين ثابت كثبوت الجبال الرواسى و يدخل على رسول الله و يرى رسول الله مسجى قد مات بالفعل فيكشف الغطاء عن وجهه و يقبله بين عينيه و ينادى عليه و يقول : طبت حياً و ميتاً يا رسول الله
    * و فى لفظ الصحيحين : و ا نبياه واحبيباه وا خليلاه أما الموتة التى قد كتبها الله عليك فقد ذقتها و لا ألم عليك بعداليوم .. و يترك الصديق حبيبه و يخرج إلى الجموع الملتهبة و يقول : على رسلك يا عمر إجتمعوا إلى أيها الناس و يعلنها فى غاية اليقين : أيها الناس من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حى لا يموت " و ما كان محمداً إلا رسول قد خلت من قبله الرسل "


    ثم ختام الخطبة و الدعاء

    جزى الله إمام المسجد كل خير على تعاونه معى
    و أتمنى الإستفادة للجميع
    ..
    el.prnceca _m
    el.prnceca _m
    مشرف القسم العام
    مشرف القسم العام


    عدد المساهمات : 2125
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Aw3

    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Empty رد: خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين .. . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج ..

    مُساهمة من طرف el.prnceca _m السبت سبتمبر 08, 2012 12:43 am

    بارك الله فيك


    وجزاك الله كل خير
    محمد اسامه
    محمد اسامه
    لا اله الا الله
    لا اله الا الله


    عدد المساهمات : 2092
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 27
    الموقع : اسيوط
    كفى وسام الاسلام

    خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين ..  . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج .. Empty رد: خطبة الجمعة... بعنوان حق اليقين .. . .. من مسجد أبوتتى بالغريزات سوهاج ..

    مُساهمة من طرف محمد اسامه الأحد سبتمبر 09, 2012 2:23 pm

    تلم ايدك انت سجلتلوا وبعد كده
    جيت كتبتها
    بص متحوليش تخليها فى المنتدى بس انشرها فى كل حته



















    ربنا يجعلوا فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 7:56 am