سفر
نشيد الإنشاد هو سفر سيئ السمعة يواجه معظم النصارى حرجا كبيرا فى تبريره
وتفسير المعاني الجنسية و المبتذلة الموجودة فيه. وتتلخص المحاولة في إصباغ
صبغة روحية على هذه المعانى وتحميل النصوص ما لا تحتمل تحت أي منطق ديني
أو عقلي مما لم يخطر على بال من كتب هذا السفر .
ويبدو
أن الحرج اشتد والأسئلة زادت فاحتاج الامرالى نزول البابا شنودة بنفسه
لتفسير وتبرير بل وتمرير هذا السفر فهل يا ترى نجح فى ذلك أم أن الموقف
ازداد تعقيدا. ومن سلسلة المقالات في جريدة وطني القاهرية اليك صورة من
بعضها لتعرف مقدار العبء الذى يتحمله قداسة البابا الذى نشفق عليه .
نستطيع
ان نخمن ماذا حدث على الفراش ليلا ولا تخشى شيئا البابا موجود لتفسير ذلك
حتى لو قاله طفل صغير لا ندرى ما الذى فعله على الفراش ليلا .
لا هذه صعبة والبابا لا بد ان يشتغل فى الازرق مادام الموضوع ألوان في ألوان لكي يبرر من هو الحبيب الابيض فى احمر هذا.
وارجوا
أن يكون واضحا أن العناوين السابقة هي عناوين حقيقية فى جريدة وطنى
القاهرية والبابا فعلا يقوم بتفسيرها تفسير روحاني بعيد عن افكار الجسدانين
كما يقول قداسته. وهذا ما سوف نرد عليه بالتفصيل بحول الله وتوفيقه .
والان
لمناقشة جدية للموضوع نبدا بما قاله( ول ديورانت) فى كتابه المشهور قصة
الحضارة "مهما يكن من امر هذه الكتابات الغرامية فان وجودها فى العهد
القديم سر خفى .... ولسنا ندرى كيف غفل او تغافل رجال الدين عما فى هذه
الاغانى من عواطف شهوانية واجازوا وضعها فى الكتاب المقدس" الجزء 3 صفحة
388 .
و علماء النصارى فى محاولاتهم المستميتة للتوفيق بين نصوص هذا السفر ينقسموا الى نوعين :
النوع الاول التفسير الحرفى كما فى كتاب التفسير التطبيقى للكتاب المقدس يقول بالحرف الواحد
"نشيد
الانشاد هو قصة علاقة حميمة بين رجل وامراة قصة الحب بينهما وتوددهما و
زواجهما انه قصة درامية حية حوار محبة بين فتاة يهودية و حبيبها الملك
سليمان ويصف السفر اشواقهم للالتقاء معا وطول الحوار نجد الجنس و الزواج فى
موضعهما الصحيح كما قصدهما الله ....... "
والخلاصة هنا ان كتبة التفسير التطبيقى يعترفوا ان الكلام جنسى ولكن فى حدود الزواج وكذلك يقول منيس عبد النور فى كتابه شبهات وهمية
" السفر يصف المباهج الزوجية ولا خطأ فى الجنس الذى هو فى اطار الزواج "
و
نقول نحن الا ينبطبق ذلك على اى قصة او فيلم جنسى هل نقبله لانه يدور بين
زوجين !!!! والبابا على اى حال لا يعترف بهذا التفسير و يصفه بتفسير
الجسدانيون .
والبابا
على اى حال لا يعترف بهذا التفسير و يصفه بتفسير الجسدانيون . النوع
الثانى التفسير الرمزى وهو باختصار ان الحبيب رمز الى الرب و الحبيبة رمز
لشعبه المختار (و هذا تفسير اليهود القديم) او الحبيب رمز للمسيح و حبيبته
الكنيسة او النفس البشرية الخاطئة فهذا السفر على زعمهم هنا يوضح دخول الرب
و النفس البشرية فى شركة او ارتباط يشبه الارتباط الزوجى !!!! (علامات
التعجب من عندى) واليك الان محاولة عملية لعمل مقابلة لفظية بين ما ورد
بالسفر وبين ما يحاولوا ان يقنعوا السذج به تخيل هذا الحوار بين الرب
والنفس البشرية تقول النفس البشرية بشوق و تلهف للرب :
...ليقبلنى بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر........
و اليك الرد من الرب بالنص :
ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم ... دوائر فخذيك مثل الحلى .. سرتك كاس .. ثدياك .............و هكذا
ما رايك الان ايها القارىء المنصف من الساذج الذى يصدق هذا التفسير؟ واليك النص التالى لمزيد من الايضاح:
قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد قلت اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها وتكون ثدياك كعناقيد الكرم .....
هل
يستطيع اى عاقل لا يزال يستخدم عقله ان يطبق هذا الحوار على الرب والنفس
البشرية من الذى يصعد النخلة منهما لا يمكن ان يكون الرب اذن هى النفس فمن
اذن الذى ثدياه كالعناقيد !!!!! وهناك امثلة كثيرة و لكن الصورة وضحت الان .
و
صاحب اول تفسير لاهوتى لهذا السفر هو اوريجين او اوريجانوس الذى اشتهر
بانه خصى نفسه ثم سار على خطى هذا المخصى بلهاء المسيحية الاخرون و تخيل
وقع هذا النشيد على راهبات الدير صاحبات الدم الفائر اللواتى من شدة تصوفهن
يتصورن انفسهن عرائس للمسيح و مع اضافة اننا كلنا من الخطية وان الاعتراف
يحل المشكلة ليس من الصعب الا ان تخيل ما يحدث فى الاديرة .
و
الان مع البابا و تفسيره يقول البابا فى العدد 2108 من جريدة وطنى تحت
العنوان الذى ذكرناه فى اول المقال " فى الليل على فراشى" نشيد الانشاد
الاصحاح 3 : 1
العنوان
كما ترى عزيزى القارىء صعب اشفق على من يحاول تفسير مثل هذا الكلام لكن
بقليل من الحيل والخيال الواسع الذى يسع اى معنى بل المعنى وضده يامل صاحب
التفسير ان ينجح فى جعل هذا الكلام كلام الهى مقدس له معانى روحية سامية.
يقول البابا الليل رمز للحيرة والقلق , و الفراش رمز للكسل والتهاون , وهذا
الرمز على تهافته الشديد يمكن قبوله. نحن الان مع نفس خاطئة كسلانة راقدة
على الفراش ويقول البابا: لم تفتح قلبها بعد و لذلك "تحول عنها وعبر" نش 5 :
6
اى
ان نتيجة انها لم تفتح قلبها تحول عنها الله ولكن ما الذى جعل البابا يقفز
من الاصحاح الثالث العدد الاول الى الاصحاح الخامس العدد 6 ليثبت هذا
التحول لانه لو اكملنا النص سوف نكتشف انها وجدت حبيبها الذى تطلبه بعد
عددين فقط فى الاصحاح الثالث بعد ان نزلت فى منتصف الليل تبحث عنه ووجدته
ولم تتركه حتى دخل معها حجرة من حبلت بها اى امها وطلبت من بنات اورشليم
الا يزعجن الحبيب (لم يبقى الا ان تضع لافتة ممنوع الازعاج على باب حجرة
امها)
فاذا
كان البابا اختار الكلمتين الفراش والليل واضفى عليهما معانى رمزية ,
فعليه ان يعطى لكل الكلمات الاتية معانى ايضا وهى المدينة , الاسواق ,
الحرس , الشوارع , الحجرة ........وكذلك معنى ان ينام الحبيب الذى هو الرب
فى حجرتها
ونلخص الامركالتالى
فى الليل على الفراش طلبت حبيبها و ما وجدته
تطوف تبحث عنه فى المدينة والاسواق و فى الشوارع وما وجدته سالت الحرس عنه
بعد مجاوزة الحرس وجدته مباشرة
هذا
ما ذكر فى الاصحاح الثالث وتجد الامر سهل لا صعوبة فيه الان الاصحاح
الخامس خلاصة ما ذكر انا نائمة وقلبى مستيقظ صوت الرب على الباب اقتحى يا
اختى يا حمامتى يا كاملتى راسى امتلىء من الطل والندى........... هذا قول
الرب ؟؟؟
اما
العروس فمشكلتها هىانها خلعت ثوبها وغسلت رجلها اى الوقت غير مناسب ذهبت
تفتح ويداها تقطر مرا ؟؟؟؟ وفتحت لحبيبها وهنا تحول عنها وعبر
والسبب
واضح نشف من البرد , و انتظر مدة طويلة على الباب وهى مترددة و موقفها هذا
هو الذى جعل حبيبها يتحول عنها .............. والسؤال هنا هل من اصول
التفسير ان اتجاوز الاعداد المتتالية و اقفز اصحاحين لكى اثبت نظرية
مخترعة؟
هل ادركت الان ان البابا يقوم بعملية انتقاء لكى يرص مقالا يبرر فيه كل هذا الهراء
لنستمر
مع المقال يشير بعد ذلك الى مقطع اطلبوا تجدوا فى متى 7 : 7 اى اطلب الرب و
كعادته ياخذ مقطع مبتور لان بقية النص اقرعوا يفتح لكم وهذا تعبير لا
يناسب البابا هنا لانه فى مجال ان الرب هو الذى يقرع الباب وليس العبد فلا
يذكر بقية النص ولكن يذكر النص فى رؤية يوحنا 3 : 20 هانذا واقف على الباب
اقرع وبقية النص بالمناسبة ان الرب مستعد للعشاء ايضا مع من يفتح له .العبد
فى النص الاول هو الذى يقرع و الرب فى النص الثانى هو الذى يقرع الباب مع
العشاء ايضا وكلا النصين لا علاقة بينهما وبين الحبيب الواقف فى الطل فى
سفر الانشاد الا فى عقل البابا ومن يصدقه .
وهنا جملة خطيرة يقولها البابا "وعجيب امر هذه العروس على الرغم من تكاسلها و تهاونها وسوادها لا تزال تكرر القول بانها تحب الرب "
ولم يوضح سبب العجب هنا ووجة الغرابة فى ذلك .
ويقول ايضا ولكن هذه المرة ساضع صورة لما يقوله على امل ان يحاسبه احد يقول
اضغط على الصوره للتكبير
عذراء
النشيد احكم من ابينا ادم ؟؟؟؟؟؟ هل هذا كلام يقوله رجل دين ولكن اذا كان
ربهم واقف على الباب مرة بردان و مرة ينتظر العشاء فهل تنتظر اى خير لابينا
ادم عليه السلام
و
عذراء النشيد احكم منه ؟؟ لماذا؟؟ لان ادم اختبا خلف الشجرة (راجع نص ادم )
ولكن العذراء هذه خرجت تبحث عنه فى الشارع و هى التى تركته فى الطل فكيف
نعتبرها أ حكم من ادم. ولا ينسى البابا ان يحذر من يقرا هذا الكلام الماسخ
الا ينسى الكنيسة والاعتراف
وهذا الاكتشاف اعتقد ان احدا لم يسبق البابا اليه و ارجو ان ينشر على مجال واسع لعل احد يرد عليه بما يستحق .
ثم
يذكر بعد ذلك قول بولس فى رومية 7 : 18 وهذا القول يحتاج مقال منفصل ولكن
ما نقوله هنا أن البابا يذكر قول بولس هذا بعد ان يقول انى اخطىء لكنى احبك
اى الضعف البشرى موجود
ونص
بولس خطير لانه يبرر الخطيئة لاى انسان ويقول ايضا "ناموس الخطية الكائن
فى اعضائى " وكما ترى خطية لها ما يبررها و نصوص جنسية والنتيجة معروفة.
ثم
يبحث البابا عن اى واحد يطبق عليه اختراعاته فلا يجد الا( زكا العشار)
لمحاولة ربطه بالقصة فى النشيد ولكن لا يوجد فى قصة ( زكا) اى ذكر لفراش او
ليل , و راجع القصة فى لوقا 19 وكذلك لص اليمين فى حادثة الصلب المزعومة
يعنى باختصار اىقصة تصلح للاستشهاد بها وكذلك اوغسطين و مريم القبطية وموسى
الاسود و لم اراجع هؤلاء و لكن بدون مراجعة انا واثق انه لا علاقة لهم من
قريب او بعيد بالليل و الفراش موضوع شرح البابا.
ولاحظت
ان البابا كتب ثلاثة مقالات متتالية فى هذا الموضوع كان عنوان الاولى كما
سبق فى الليل على فراشى ولكن المقالة الثانية كان عنوانها" فى الليل على
فراشى طلبت من تحبه نفسى" اما الثالث فكان" طلبته فما وجدته" فقط والمقال
الثانى هو تكرار مخل للمقال الاول اما الثالث فلا جديد فيه الا تفسير قول
عذراء النشيد" غسلت رجلى فكيف اوسخهما " واليك نص كلام البابا اولا
هل
فهمت ماذا يريد قداسته ان يقول محبة الله تفسدنا فنتدلل عليه او بالعامية
المصرية (مش انتى اللى اتدلعتى يعنى كان لازم تغسلى رجلك طيب اهو مشى وطنشك
عملتى ايه بالدلع ..؟)
والامر كما ترى اسفاف اصارحك القول ان مناقشة مثل هذا الهراء اصبح عملية صعبة والله المستعان .
نشيد الإنشاد هو سفر سيئ السمعة يواجه معظم النصارى حرجا كبيرا فى تبريره
وتفسير المعاني الجنسية و المبتذلة الموجودة فيه. وتتلخص المحاولة في إصباغ
صبغة روحية على هذه المعانى وتحميل النصوص ما لا تحتمل تحت أي منطق ديني
أو عقلي مما لم يخطر على بال من كتب هذا السفر .
أن الحرج اشتد والأسئلة زادت فاحتاج الامرالى نزول البابا شنودة بنفسه
لتفسير وتبرير بل وتمرير هذا السفر فهل يا ترى نجح فى ذلك أم أن الموقف
ازداد تعقيدا. ومن سلسلة المقالات في جريدة وطني القاهرية اليك صورة من
بعضها لتعرف مقدار العبء الذى يتحمله قداسة البابا الذى نشفق عليه .
ان نخمن ماذا حدث على الفراش ليلا ولا تخشى شيئا البابا موجود لتفسير ذلك
حتى لو قاله طفل صغير لا ندرى ما الذى فعله على الفراش ليلا .
أن يكون واضحا أن العناوين السابقة هي عناوين حقيقية فى جريدة وطنى
القاهرية والبابا فعلا يقوم بتفسيرها تفسير روحاني بعيد عن افكار الجسدانين
كما يقول قداسته. وهذا ما سوف نرد عليه بالتفصيل بحول الله وتوفيقه .
لمناقشة جدية للموضوع نبدا بما قاله( ول ديورانت) فى كتابه المشهور قصة
الحضارة "مهما يكن من امر هذه الكتابات الغرامية فان وجودها فى العهد
القديم سر خفى .... ولسنا ندرى كيف غفل او تغافل رجال الدين عما فى هذه
الاغانى من عواطف شهوانية واجازوا وضعها فى الكتاب المقدس" الجزء 3 صفحة
388 .
الانشاد هو قصة علاقة حميمة بين رجل وامراة قصة الحب بينهما وتوددهما و
زواجهما انه قصة درامية حية حوار محبة بين فتاة يهودية و حبيبها الملك
سليمان ويصف السفر اشواقهم للالتقاء معا وطول الحوار نجد الجنس و الزواج فى
موضعهما الصحيح كما قصدهما الله ....... "
نقول نحن الا ينبطبق ذلك على اى قصة او فيلم جنسى هل نقبله لانه يدور بين
زوجين !!!! والبابا على اى حال لا يعترف بهذا التفسير و يصفه بتفسير
الجسدانيون .
على اى حال لا يعترف بهذا التفسير و يصفه بتفسير الجسدانيون . النوع
الثانى التفسير الرمزى وهو باختصار ان الحبيب رمز الى الرب و الحبيبة رمز
لشعبه المختار (و هذا تفسير اليهود القديم) او الحبيب رمز للمسيح و حبيبته
الكنيسة او النفس البشرية الخاطئة فهذا السفر على زعمهم هنا يوضح دخول الرب
و النفس البشرية فى شركة او ارتباط يشبه الارتباط الزوجى !!!! (علامات
التعجب من عندى) واليك الان محاولة عملية لعمل مقابلة لفظية بين ما ورد
بالسفر وبين ما يحاولوا ان يقنعوا السذج به تخيل هذا الحوار بين الرب
والنفس البشرية تقول النفس البشرية بشوق و تلهف للرب :
يستطيع اى عاقل لا يزال يستخدم عقله ان يطبق هذا الحوار على الرب والنفس
البشرية من الذى يصعد النخلة منهما لا يمكن ان يكون الرب اذن هى النفس فمن
اذن الذى ثدياه كالعناقيد !!!!! وهناك امثلة كثيرة و لكن الصورة وضحت الان .
صاحب اول تفسير لاهوتى لهذا السفر هو اوريجين او اوريجانوس الذى اشتهر
بانه خصى نفسه ثم سار على خطى هذا المخصى بلهاء المسيحية الاخرون و تخيل
وقع هذا النشيد على راهبات الدير صاحبات الدم الفائر اللواتى من شدة تصوفهن
يتصورن انفسهن عرائس للمسيح و مع اضافة اننا كلنا من الخطية وان الاعتراف
يحل المشكلة ليس من الصعب الا ان تخيل ما يحدث فى الاديرة .
الان مع البابا و تفسيره يقول البابا فى العدد 2108 من جريدة وطنى تحت
العنوان الذى ذكرناه فى اول المقال " فى الليل على فراشى" نشيد الانشاد
الاصحاح 3 : 1
كما ترى عزيزى القارىء صعب اشفق على من يحاول تفسير مثل هذا الكلام لكن
بقليل من الحيل والخيال الواسع الذى يسع اى معنى بل المعنى وضده يامل صاحب
التفسير ان ينجح فى جعل هذا الكلام كلام الهى مقدس له معانى روحية سامية.
يقول البابا الليل رمز للحيرة والقلق , و الفراش رمز للكسل والتهاون , وهذا
الرمز على تهافته الشديد يمكن قبوله. نحن الان مع نفس خاطئة كسلانة راقدة
على الفراش ويقول البابا: لم تفتح قلبها بعد و لذلك "تحول عنها وعبر" نش 5 :
6
ان نتيجة انها لم تفتح قلبها تحول عنها الله ولكن ما الذى جعل البابا يقفز
من الاصحاح الثالث العدد الاول الى الاصحاح الخامس العدد 6 ليثبت هذا
التحول لانه لو اكملنا النص سوف نكتشف انها وجدت حبيبها الذى تطلبه بعد
عددين فقط فى الاصحاح الثالث بعد ان نزلت فى منتصف الليل تبحث عنه ووجدته
ولم تتركه حتى دخل معها حجرة من حبلت بها اى امها وطلبت من بنات اورشليم
الا يزعجن الحبيب (لم يبقى الا ان تضع لافتة ممنوع الازعاج على باب حجرة
امها)
كان البابا اختار الكلمتين الفراش والليل واضفى عليهما معانى رمزية ,
فعليه ان يعطى لكل الكلمات الاتية معانى ايضا وهى المدينة , الاسواق ,
الحرس , الشوارع , الحجرة ........وكذلك معنى ان ينام الحبيب الذى هو الرب
فى حجرتها
ما ذكر فى الاصحاح الثالث وتجد الامر سهل لا صعوبة فيه الان الاصحاح
الخامس خلاصة ما ذكر انا نائمة وقلبى مستيقظ صوت الرب على الباب اقتحى يا
اختى يا حمامتى يا كاملتى راسى امتلىء من الطل والندى........... هذا قول
الرب ؟؟؟
العروس فمشكلتها هىانها خلعت ثوبها وغسلت رجلها اى الوقت غير مناسب ذهبت
تفتح ويداها تقطر مرا ؟؟؟؟ وفتحت لحبيبها وهنا تحول عنها وعبر
واضح نشف من البرد , و انتظر مدة طويلة على الباب وهى مترددة و موقفها هذا
هو الذى جعل حبيبها يتحول عنها .............. والسؤال هنا هل من اصول
التفسير ان اتجاوز الاعداد المتتالية و اقفز اصحاحين لكى اثبت نظرية
مخترعة؟
مع المقال يشير بعد ذلك الى مقطع اطلبوا تجدوا فى متى 7 : 7 اى اطلب الرب و
كعادته ياخذ مقطع مبتور لان بقية النص اقرعوا يفتح لكم وهذا تعبير لا
يناسب البابا هنا لانه فى مجال ان الرب هو الذى يقرع الباب وليس العبد فلا
يذكر بقية النص ولكن يذكر النص فى رؤية يوحنا 3 : 20 هانذا واقف على الباب
اقرع وبقية النص بالمناسبة ان الرب مستعد للعشاء ايضا مع من يفتح له .العبد
فى النص الاول هو الذى يقرع و الرب فى النص الثانى هو الذى يقرع الباب مع
العشاء ايضا وكلا النصين لا علاقة بينهما وبين الحبيب الواقف فى الطل فى
سفر الانشاد الا فى عقل البابا ومن يصدقه .
اضغط على الصوره للتكبير
عذراء
النشيد احكم من ابينا ادم ؟؟؟؟؟؟ هل هذا كلام يقوله رجل دين ولكن اذا كان
ربهم واقف على الباب مرة بردان و مرة ينتظر العشاء فهل تنتظر اى خير لابينا
ادم عليه السلام
عذراء النشيد احكم منه ؟؟ لماذا؟؟ لان ادم اختبا خلف الشجرة (راجع نص ادم )
ولكن العذراء هذه خرجت تبحث عنه فى الشارع و هى التى تركته فى الطل فكيف
نعتبرها أ حكم من ادم. ولا ينسى البابا ان يحذر من يقرا هذا الكلام الماسخ
الا ينسى الكنيسة والاعتراف
يذكر بعد ذلك قول بولس فى رومية 7 : 18 وهذا القول يحتاج مقال منفصل ولكن
ما نقوله هنا أن البابا يذكر قول بولس هذا بعد ان يقول انى اخطىء لكنى احبك
اى الضعف البشرى موجود
بولس خطير لانه يبرر الخطيئة لاى انسان ويقول ايضا "ناموس الخطية الكائن
فى اعضائى " وكما ترى خطية لها ما يبررها و نصوص جنسية والنتيجة معروفة.
يبحث البابا عن اى واحد يطبق عليه اختراعاته فلا يجد الا( زكا العشار)
لمحاولة ربطه بالقصة فى النشيد ولكن لا يوجد فى قصة ( زكا) اى ذكر لفراش او
ليل , و راجع القصة فى لوقا 19 وكذلك لص اليمين فى حادثة الصلب المزعومة
يعنى باختصار اىقصة تصلح للاستشهاد بها وكذلك اوغسطين و مريم القبطية وموسى
الاسود و لم اراجع هؤلاء و لكن بدون مراجعة انا واثق انه لا علاقة لهم من
قريب او بعيد بالليل و الفراش موضوع شرح البابا.
ان البابا كتب ثلاثة مقالات متتالية فى هذا الموضوع كان عنوان الاولى كما
سبق فى الليل على فراشى ولكن المقالة الثانية كان عنوانها" فى الليل على
فراشى طلبت من تحبه نفسى" اما الثالث فكان" طلبته فما وجدته" فقط والمقال
الثانى هو تكرار مخل للمقال الاول اما الثالث فلا جديد فيه الا تفسير قول
عذراء النشيد" غسلت رجلى فكيف اوسخهما " واليك نص كلام البابا اولا
هل
فهمت ماذا يريد قداسته ان يقول محبة الله تفسدنا فنتدلل عليه او بالعامية
المصرية (مش انتى اللى اتدلعتى يعنى كان لازم تغسلى رجلك طيب اهو مشى وطنشك
عملتى ايه بالدلع ..؟)
الإثنين مارس 03, 2014 9:49 pm من طرف AmRo
» اعرف مباشرةً المحذوف من مناهج الشهادات .. الابتدائية و الاعدادية و الثانوية .. 2014 .. المصدر : موقع الوزارة
الإثنين مارس 03, 2014 6:48 pm من طرف AmRo
» المحذوفات للصف الاول الاعدادي لعام 2014
الخميس فبراير 27, 2014 12:50 pm من طرف AbdO
» المكتبة الثانيه للألعاب الخفيفه 10 ألعاب بأحجام متوسطه تحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأربعاء فبراير 26, 2014 11:53 am من طرف AbdO
» مكتبة الالعاب الخفيفه 10 ألعاب بأحجام متوسطه تحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأربعاء فبراير 26, 2014 11:40 am من طرف AbdO
» اللعبه الشهيره Super Mario 3 Mario Forever لاجهزه الكمبيوتر بحجم 18 ميجا فقط : تحميل مباشر
الأربعاء فبراير 26, 2014 11:25 am من طرف AbdO
» طلب العضو saeed el saeidy
الأربعاء فبراير 26, 2014 10:29 am من طرف AbdO
» تحميل مباشر لـ محذوفات مناهج التربية و التعليم من الأول الابتدائى حتى الثالث الثانوى 2014 .. مباشرة على منتديات المسيو .. تحمل ملفات موقع الوزارة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 3:17 pm من طرف AmRo
» أغنية .. الوقت بيسرقنا .. دنيا سمير غاانم .. بالكلمات .. أكثر من راااااااااائعة
السبت نوفمبر 09, 2013 1:20 am من طرف AmRo
» شاهد أغنية "عليك حبيبى كلام " .. دنيا سمير غانم .. رووعة
السبت نوفمبر 09, 2013 12:55 am من طرف AmRo
» شاهد حلقات برنامج "أهل الجنة" مع مصطفى حسنى .. مشاهدة مباشرة على منتديات المسيو .. تم اضافة جميع الحلقات
الأربعاء يوليو 17, 2013 11:25 am من طرف AmRo
» حصرياً .. رمضان Ramadan .. جديد ماهر زين 2013 .. أغنية رمضان باللغتين العربية و الانجليزية .. فيديو و كلمات
الجمعة يوليو 12, 2013 5:21 pm من طرف AmRo
» قد عدت يا شهر الهدى .. يا رحمة تسع المدى .. شعر و انشودة جميلة لشهر رمضان
الجمعة يوليو 12, 2013 7:42 am من طرف AmRo
» شعر أكثر من رائع عن استقبال و فضل شهر رمضان
الجمعة يوليو 12, 2013 5:40 am من طرف AmRo
» شاهد حلقات برنامج "خطوات الشيطان" مع معز مسعود .. مشاهدة مباشرة على منتديات المسيو .. تم إضافة جميع الحلقات
الجمعة يوليو 12, 2013 1:13 am من طرف AmRo